أخبار السودان: نشرة دورية تصدر عن المجموعة السودانية للديمقراطية اولاً مايو 2018
  • أخبار السودان: نشرة دورية تصدر عن المجموعة السودانية للديمقراطية اولاً مايو 2018


2018/05/20

أزمة اقتصادية خانقة تكشف عن حجم أزمة النظام السياسية.

اكملت أزمة شُح الوقود والمواد البترولية في السودان أسبوعها السادس علي التوالي. واصبح من المعتاد ان تنتظر السيارات وعربات النقل في صفوف طويلة امام محطات الوقود حتى أوقات متأخرة من الليل وتصل الي فجر الْيَوْمَ الثاني من اجل الحصول من الوقود، والذي وضعت السلطات حداً اقصى لبيعه من المحطات الرسمية يقدر ب (215 جنيه سوداني وهو ما يعادل 5.6 دولار). وتسببت الازمة في ارتفاع جنوني في تعريفة المواصلات علي كافة الخطوط الداخلية والسفرية متسببا في تكدس المواطنين في مواقف المواصلات او السير علي الاقدام بسبب انعدام سيارات النقل. وبلغت الأزمة حد الانعدام التام للوقود في الولايات الطرفية والمناطق خارج العاصمة توقفت بسببها طواحين الغذاء ودوانكي المياه. حيث تشهد عدد من الاقاليم ازمة مياه حادة بسبب انعدام الجازولين. وتهدد ازمة انعدام الوقود فعليا بفشل الموسم الزراعي الذي يعتمد عليه غالبية سكان السودان في توفير غذائهم اليومي. وتشهد محطات الوقود وجود أمني مكثف لقوات الشرطة وقوات مكافحة الشغب وجهاز الأمن والمخابرات لإجهاض اَي حراك احتجاجي يشعل شرارته غضب المواطنين في صفوف الانتظار الطويلة. وبينما لم تعلن السلطات عن اَي زيادة رسمية في أسعار الوقود فان تسرب المواد البترولية الي السوق الأسود والمتاجرة بها رفع اسعارها خارج محطات الوقود الي مبالغ خرافية وصلت الي ٦٠٠ جنيه (١٦ دولار) للجالون الواحد. وكما تشهد الأسواق ارتفاعا كبيرا في اسعار السلع الغذائية حيث بلغ سعر جوال السكر زنة ٥٠ كيلو مبلغ ١٤٠٠ جنيه وعبوة زيت الطعام زنة ٤ لتر ونصف مبلغ ٢٣٠ جنيه هذه كنماذج، وبدأ السوق يعاني كسادا حقيقيا نسبة لتدني القوي الشرائية وتراجع مداخيل المواطنين مع تراكم الأزمات في كل مجالات الحياة في السودان.

 

للمقال الكامل

 

 

 

 

Tags:

المؤتمرات

 
رسائل من تقرير الراصد العربي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية عن الحق في الغذاء

  لماذا يجب على المجتمع المدني ان يتناول موضوع الحق في الغذاء؟ هل السيادة الغذائية محققة في البلدان العربية؟ انتظروا تقرير الراصد العربي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الي يتم اطلاقه خلال اسبوعين!  

2019/06/11

إقرأ المزيد
 
ورشة عمل حول الحق في الغذاء لمناقشة تقرير لبنان في اطار الراصد العربي حول الحق في الغذاء

ورشة عمل حول الحق في الغذاء لمناقشة تقرير لبنان في اطار الراصد العربي حول الحق في الغذاء ١٣ أيار ٢٠١٩    

2019/05/08

إقرأ المزيد
 
حلقة نقاش حول التقرير الموازي المتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030

نظمت الشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي حلقة نقاش حول: التقرير الموازي المتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 من وجهة نظر المجتمع المدني في فندق نواكشوط يوم 15 أبريل 2019

2019/04/16

إقرأ المزيد