الأسبوع الدراسي السادس حول سياسات الاقتصاد الكلي والتجارة والاستثمار مفتوح للباحثين والناشطين المتخصصين من المنطقة العربية
  • الأسبوع الدراسي السادس حول سياسات الاقتصاد الكلي والتجارة والاستثمار مفتوح للباحثين والناشطين المتخصصين من المنطقة العربية


2018/07/18

دعوة لتقديم الطلبات

الأسبوع الدراسي حول سياسات الاقتصاد الكلي والتجارة والاستثمار

مفتوح للباحثين والناشطين المتخصصين من المنطقة العربية

 

جنيف، سويسرا - الأسبوع الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2018

 

تعلن شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية ومركز الجنوب عن البدء باستقبال الطلبات للمشاركة في الأسبوع الدراسي السنوي الذي يوفّر فرصة للباحثين والناشطين المتخصصين من المنطقة العربية للحصول على معرفة معمّقة حول قضايا أساسية متعلقة بالتنمية والتجارة والاستثمار ضمن مقاربة مبنية على الحقوق.

 

الأسبوع الدراسي هو عبارة عن جلسات تشاركية وحوارات تفاعلية حول مواضيع متعددة، منها التجارة الحرة والاستثمار والتغيّر المناخي والديون والضرائب والحوكمة العالمية وغيرها. هذا وتهدف النقاشات إلى الإسهام في زيادة معرفة الباحثين/ات حول النماذج البديلة للتنمية والحاجة إلى تحوّل في النمط الفكري، كما طرحه المجتمع المدني في أكثر من مناسبة ومؤخرا في إطار العمل على أجندة 2030 للتنمية المستدامة.

 

منذ ثلاثة عقود، قامت الدول العربية بالتخلي عن النموذج التنموي بقيادة الدولة المبني على تعزيز القطاعات المنتجة والحماية الاجتماعية الواسعة، وقامت بتبني نموذج تنموي بتشجيع من المنظمات المالية الدولية والمبني على الإجراءات التقشفية، طمعاً في جذب الاستثمارات الأجنبية وبغض النظر عن الأهداف والموارد، ومن دون أخذ قضايا العدالة الاجتماعية والفئات المهمشة بعين الاعتبار. وقد ظهر ذلك في تبني الدول العربية للسياسات النيوليبرالية التي عمّقت الصلات النخب الحاكمة والنخب التجارية المسيطرة على القطاعات الريعية التي تهيمن على الاقتصادات العربية. أدّت هذه التحوّلات الهيكلية الجذرية إلى تعميق اللامساواة، وتفكيك نظم الحماية الاجتماعية، وتسببت في توزيع رجعي، مما جعل المنطقة العربية في المركز الأول من حيث تركيز الدخل على المستوى العالمي. ويشكّل هذا النموذج تحدياً بنيوياً يعيق التنمية في المنطقة العربية، وهو يرتبط بشكل كبير بالهيكل الاقتصادي والمالي العالمي الذي أنتج أزمات متكررة، آخرها في 2008، حيث هذا النظام العالمي يعطي الأولوية للأنظمة المالية على حساب الاقتصاد الحقيقي. بالإضافة إلى ذلك، فإن التدفقات المالية من الجنوب العالمي إلى الشمال العالمي هي أكبر بكثير من تلك التي تذهب في الاتجاه المعاكس، مما يؤدّي إلى زيادة في الديون ويضعف الاستثمار في المنطقة العربية، على وجه الخصوص. كما أن النظام الاقتصادي العالمي لا يمكنه التوفيق بين قدرات واقتصاديات الدول النامية، من جهة، وانفتاح أسواقها ومشاركتها في الأسواق العالمية، من جهة أخرى.

 

وفي هذا السياق، تظهر الأهمية الحيوية لجهود المجتمع المدني كمراقب لآثار سياسات الاقتصاد الكلي والتجارة والاستثمار، وضرورة تعزيز المعرفة من خلال الأبحاث والمناصرة والدعوة لمراجعات سياسية مبنية على الحقوق. وتظهر الحاجة إلى بناء القدرات والتوعية حول هذه القضايا في المنطقة العربية، ويمكن اعتبار الأسبوع الدراسي السادس هذا العام كجهد إضافي في هذا الاتجاه. اللقاءات السابقة فتحت المجال للقاءات مهمة مع خبراء مثل مارتن خور، المدير التنفيذي السابق لمركز الجنوب، والاقتصادي يلماز أكيوز، وريتشارد كوزل-رايت، مدير قسم العولمة واستراتيجيات التنمية في مؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية، بالإضافة إلى التفاعل مع أكثر من 50 باحث وباحثة تتعاون معهم/ن الشبكة في أكثر من مجال.

 

سيتم قبول الطلبات لغاية 31 آب/أغسطس 2018.

 

أهداف الأسبوع الدراسي:

 

  • تعزيز مناصرة المجتمع المدني حول السياسات الاقتصادية في المنطقة من خلال بناء القدرات والتوعية حول القضايا المقترحة ذات الأولوية.
  • العمل على إنشاء فريق عمل يتكوّن من نشطاء/ناشطات المجتمع المدني من عدد من البلدان العربية من خلال التعاون مع الشبكة على دراسة الطبقات المختلفة للمسار التنموي، من أجل الوصول إلى رؤية أوسع للحلول والأولويات التنموية للمجتمعات العربية، بناء على الخبرات المتعددة السياقات.

 

الفئة المستهدفة

 

البلدان: جميع الدول العربية

العدد الإجمالي للمشاركين/ات: 15

 

معايير الاختيار:

سيتم اختيار المشاركين/ات من خلال لجنة مشتركة من أعضاء شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية ومركز الجنوب، بناء على المعايير أدناه:

  • المعايير المهنية:
    • شهادة أكاديمية في الاقتصاد، القانون، العلوم السياسية، العلاقات الدولية، أو التعاون والتنمية – أو غيرها من الاختصاصات ذات الصلة.
    • خبرة وظيفية لمدى سنتين على الأقل في منظمة/حملات مجتمع مدني أو مركز أبحاث أكاديمي تتعلّق بالمواضيع المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى الالتزام بمتابعة العمل على هذه القضايا في السنة المقبلة.
    • خبرة سابقة في مجال الكتابة عن أي من تلك القضايا أو متابعتها (مع توفير سجل سابق حول الموضوع: منشورات، مؤتمرات، دورات...).
    • الاستعداد للانضمام إلى مجموعة عمل تُعنى بهذه القضايا (والتي ستتعاون مع أعضاء شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية على إجراء الأبحاث والقيام بأعمال المناصرة المتعلقة بالقضايا التي سيتناولها الاسبوع الدراسي).

 

  • المعايير الشخصية:
    • أشخاص يافعون/ات (يفضّل ألا يتجاوز السن الـ35 سنة) ومتحمسون/ات وملتزمون/ات بعمل منظمات المجتمع المدني.
    • إجادة جيدّة للغة الإنكليزية.
    • يمتلكون/ن روحية العمل ضمن فريق – القدرة على الإصغاء والاقتراح – الانفتاح.

 

لتقديم الطلبات:

الرجاء إرسال السيرة الذاتية ونبذة (لا تتعدى 500 كلمة) باللغة الإنكليزية، مع رسالة قصيرة من المنظمة/الحملة التي تعمل/ين فيها حالياً، توضّح الدور في المنظمة، إلى Zahra Bazzi: zahra.bazzi@annd.org, Bihter Moschini bihter.moschini@annd.org

 

لتحميل الPDF

 

Tags: التجارة والاستثمار والتنمية , التنمية العالمية والإقليمية , الحقوق والسياسات الاقتصادية والاجتماعية , الاسبوع الدراسي السنوي حول سياسات التجارة والاستثمار في دول الجنوب ,

المؤتمرات

 
منتدى المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية: المجتمع المدني في قلب التحولات في المنطقة

عقدت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، في معهد عصام فارس للسياسات العامة والعلاقات الدولية - في بيروت، اليوم الأول من المنتدى الإقليمي الذي يضم ممثلين عن منظمات مجتمع مدني من احدى عشرة دولة عربية، بالإضافة الى أكاديميين وخبراء متابعين للتحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة. ويسعى المنتدى الى مناقشة التحولات والسياق العام في المنطقة وأبرز متطلبات التغير لدى المجتمع المدني، بالإضافة الى تحديد التحولات الجديدة والاستفادة من تجارب وخبرات منظمات المجتمع المدني في الدول العربية وتحديد سبل الإنخراط الأوسع في أجندات التنمية العالمية.  

2020/02/19

إقرأ المزيد
 
مجالات 2020– الإعلان عن دعوة لتقديم طلبات قريبا

مجالات 2020– الإعلان عن دعوة لتقديم طلبات قريبا!يخص هذا الدعم الورشات والأنشطة المتعلّقة بإحدى الأولويات الموضوعية في اطاؤ حوار المجتمع المدني مع الإتحاد الأوروبي: الهجرة،الحوكمة و سيادة القانون ، التنمية الاقتصادية والحوار الاجتماعي، الأمن ومناهضة العنف والعدالة المناخية و الاجتماعية. سيتم نشر التفاصيل لاحقا  

2020/02/03

إقرأ المزيد
 
ورشة عمل لمنظمات المجتمع المدني اللبناني حول واقع حريات الفضاء المدني والشراكات

تنظم شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بالشراكة مع الإتحاد الوطني للجمعيات الأهلية المتعاقدة مع وزارة الشؤون الإجتماعية ومعهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية والحركة الإجتماعية ومركز دعم لبنان، ورشة عمل وطنية تضم حوالي 50 مشاركاً وممثلاً عن منظمات المجتمع المدني اللبناني يوم الأربعاء 2 تشرين الأول/أكتوبر 2019  لمناقشة واقع حريات الفضاء المدني ومستقبل الشراكات في ظل التدابير التقشفية المقلقة الواردة في الموازنة العامة لعام 2019 و2020. تهدف ورشة العمل الوطنية إلى مناقشة أهمية الشراكة بين الحكومة والمجتمع المدني، لا سيما الدور الحاسم الذي يلعبه المجتمع المدني في تحقيق حقوق الإنسان والتنمية وخدمة المجتمعات، وتفويض لجنة من الممثلين لزيارة الوزارة المعنية وتقديم المقترحات الصادرة عن ورشة العمل. ومن المؤمّل أيضاً أن تساهم هذه الورشة في بناء تعاون وتنسيق أقوى بين منظمات المجتمع المدني في لبنان التي تواجه تحديات وأخطار مشتركة، وتوحيد إقتراحات لسياسات بديلة قد تخدم أعمال المناصرة على المستوى الوطني.      

2019/10/01

إقرأ المزيد