• المؤسسات المالية الدولية


تلعب المؤسسات المالية الدولية دورا فاعلا ومؤثرا في اتخاذ الخيارات والقرارات المالية والاقتصادية الوطنية والإقليمية. وهذا ينطبق بشكل خاص عن صندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي، والبنوك الأوروبية وهما: البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير  وبنوك الاستثمار الأوروبي. ترصد الشبكة نشاط هذه المؤسسات وتشارك معها في الحوار القائم حول السياسات



جميع المؤتمرات
  • الشبكة في منتدى سياسات المجتمع المدني من ضمن اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي

    2016/04/14

    تحت عنوان: "أزمة الهجرة: تشكيل نموذج تنموي لمرحلة مابعد الصراع"، تشارك شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية في منتدى سياسات المجتمع المدني نهار الخميس 13 نيسان / ابريل 2016 الساعة الرابعة من بعد الظهر في قاعة رقم 12-250  

    إقرأ المزيد
  • الشبكة في اجتماعات صندوق النقد الدولي

    2015/10/07

    قامت الشبكة بالمشاركة والمساهمة في تنظيم عدة جلسات من ضمن الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي في ليما، بيرو من 6 أكتوبر - 9، 2015.

    إقرأ المزيد
جميع الموجزات الدولية
  • آفاق لبنان: المأزق الاقتصادي أو فرصة الإصلاح؟

    2017/03/26

    تعليق على مشاورات المادة الرابعة لصندوق النقد الدولي للعام 2016 تشكل السياستان النقدية والمالية أداتين رئيسيتين للسياسة الاقتصادية بوجه عام. وهما تعكسان نموذجاً اقتصادياً مقصوداً ونوع النمو المطلوب. فالسياستان مترابطتان ومتكاملتان، ولا يمكن معالجة أي منهما بمعزل عن الأخرى. وفي السياق اللبناني، استُخدمت هاتان الأداتين الاقتصاديتين بطريقة محافظة للغاية. وقد خلق ذلك أنماطاً اقتصادية تعاقِب على توسيع الاقتصاد الحقيقي وتزاحِم الاستثمار وتعمّق أوجه التفاوت الاجتماعي. وأدى ذلك إلى تخصيص موارد قيمة للممارسات النقدية التقييدية التي تشجع على تضخيم الأنشطة القائمة على الريع وربط العملات وتمويل الديون.

    إقرأ المزيد
  • ازمة الهجرة السورية، تشكيل نموذجي لما بعد الصراع

    2016/04/27

    تناقش هذه الورقة تقرير البنك الدولي الصادر حديثاً حول رفاه اللاجئين السوريين في لبنان والأردن، استناداً على تحليل معلومات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتشير إلى بعض الجوانب الأساسية التي لم يتم معالجتها، خاصة آثار السياسات العامة السورية ما قبل الأزمة، وتسلّط الضوء على الفجوة بين غياب التقييم الاقتصادي الاجتماعي السليم للاجئين والمجتمعات المضيفة وحقيقة أنه قد تم التفاوض على سياسات المرونة والإدماج مع الحكومتين اللبنانية والأردنية.

    إقرأ المزيد

المؤتمرات

 
منتدى المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية: المجتمع المدني في قلب التحولات في المنطقة

عقدت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، في معهد عصام فارس للسياسات العامة والعلاقات الدولية - في بيروت، اليوم الأول من المنتدى الإقليمي الذي يضم ممثلين عن منظمات مجتمع مدني من احدى عشرة دولة عربية، بالإضافة الى أكاديميين وخبراء متابعين للتحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة. ويسعى المنتدى الى مناقشة التحولات والسياق العام في المنطقة وأبرز متطلبات التغير لدى المجتمع المدني، بالإضافة الى تحديد التحولات الجديدة والاستفادة من تجارب وخبرات منظمات المجتمع المدني في الدول العربية وتحديد سبل الإنخراط الأوسع في أجندات التنمية العالمية.  

2020/02/19

إقرأ المزيد
 
مجالات 2020– الإعلان عن دعوة لتقديم طلبات قريبا

مجالات 2020– الإعلان عن دعوة لتقديم طلبات قريبا!يخص هذا الدعم الورشات والأنشطة المتعلّقة بإحدى الأولويات الموضوعية في اطاؤ حوار المجتمع المدني مع الإتحاد الأوروبي: الهجرة،الحوكمة و سيادة القانون ، التنمية الاقتصادية والحوار الاجتماعي، الأمن ومناهضة العنف والعدالة المناخية و الاجتماعية. سيتم نشر التفاصيل لاحقا  

2020/02/03

إقرأ المزيد
 
ورشة عمل لمنظمات المجتمع المدني اللبناني حول واقع حريات الفضاء المدني والشراكات

تنظم شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بالشراكة مع الإتحاد الوطني للجمعيات الأهلية المتعاقدة مع وزارة الشؤون الإجتماعية ومعهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية والحركة الإجتماعية ومركز دعم لبنان، ورشة عمل وطنية تضم حوالي 50 مشاركاً وممثلاً عن منظمات المجتمع المدني اللبناني يوم الأربعاء 2 تشرين الأول/أكتوبر 2019  لمناقشة واقع حريات الفضاء المدني ومستقبل الشراكات في ظل التدابير التقشفية المقلقة الواردة في الموازنة العامة لعام 2019 و2020. تهدف ورشة العمل الوطنية إلى مناقشة أهمية الشراكة بين الحكومة والمجتمع المدني، لا سيما الدور الحاسم الذي يلعبه المجتمع المدني في تحقيق حقوق الإنسان والتنمية وخدمة المجتمعات، وتفويض لجنة من الممثلين لزيارة الوزارة المعنية وتقديم المقترحات الصادرة عن ورشة العمل. ومن المؤمّل أيضاً أن تساهم هذه الورشة في بناء تعاون وتنسيق أقوى بين منظمات المجتمع المدني في لبنان التي تواجه تحديات وأخطار مشتركة، وتوحيد إقتراحات لسياسات بديلة قد تخدم أعمال المناصرة على المستوى الوطني.      

2019/10/01

إقرأ المزيد