• مشروع دعم تمثيل اللاجئين السوريين المعوقين


بالنسيق مع المنظمة الدولية للاعاقة و جمعية نوجين وبتمويل من الإتحاد الأوروبي، تقوم شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بمشروع مدته ثلاث سنوات ،يهدف الى مساعدة المعوقين و المصابين السوريين لِحثهم على أهمية إنشاء حركة إجتماعية سورية للمعوقين.

لقد تم إنشاء ستة مجموعات في البقاع و شمال لبنان حتى الآن, وقعت على مذكرة تفاهم مع (المنظمة الدولية للاعاقة) و الشبكة و على مدونة لقواعد السلوك تحتوي على المبادئ الأخلاقية لتحسين القوانين الدولية والوطنية التي تعزز حقوق الإنسان، السلام والديمقراطية والتنمية المستدامة و حقوق اللاجئين وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

للمزيد من المعلومات حول المشروع (إنطلاقه ، أهدافه ، قصص شخصية) أنقر هنا 

 

 



جميع المؤتمرات
  • ورشة عمل وطنية حول

    2018/09/03

    تتشرّف شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية ومعهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية بدعوتكم لحضور ورشة عمل وطنية حول "وصول اللاجئين السوريين واللاجئين الفلسطينيين من سوريا والأشخاص اللبنانيين ذوي الإعاقة إلى الخدمات الصحية"  وذلك يوم الأربعاء الواقع في 5 أيلول/سبتمبر 2018 في معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في بيروت بين الساعة 10:00 صباحاً و12:30 ظهراً. سوف تجمع الورشة بين صانعي السياسات والمنظمات غير الحكومية وممثلي الأشخاص ذوي الإعاقة. وستشمل ورشة العمل جلسة لإطلاق ونقاش نتائج الدراسة البحثية، ويليها جلسة تخطيط استراتيجي بين المجموعات للوصول إلى خطة عمل مشتركة حول أنشطة المناصرة المستقبلية.

    إقرأ المزيد
  • واقع الأشخاص ذوي الإعاقة من اللاجئين السوريين ومستقبلهم: شهادات من الواقع

    2017/03/09

    تدعوكم شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، وبدعم من الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية، إلى نقاش حول: "واقع الأشخاص ذوي الإعاقة من اللاجئين السوريين ومستقبلهم: شهادات من الواقع" الزمان: نهار الاثنين الواقع في الثالث عشر من شهر آذار 2017 المكان: فندق الهوليداي إن – فردان – بيروت

    إقرأ المزيد
  • جلسة دعم مع فريق الوئام

    2015/11/02

    جلسة دعم مع فريق الوئام رياق حول النظام الداخلي و توزيع الأدوار - من ضمن مشروع دعم تمثيل اللاجئين السوريين ذوي الإعاقة.

    إقرأ المزيد
جميع الموجزات الدولية
  • تسهيل حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على الرعاية الصحيَّة في لبنان: معًا من أجل عدالة خدماتيَّة

    2017/12/18

    يرتكز موجز السياسات هذا على دراسة بحثية تشاركية أجرتها شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بالتعاون مع معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية وبالشراكة مع مجموعات غير رسمية من الأشخاص ذوي الإعاقة، المتمركزين في محافظتيّ البقاع والشمال في لبنان. إنَّ هذه الدِّراسة جزء من مشروع “الحق في مستقبل آمن للنازحين من سوريا” الذي نفذته منظمة أوكسفام في لبنان بالشراكة مع جمعية ألف - تحرك من أجل حقوق الإنسان، وبدعم من وزارة الخارجية الهولندية..

    إقرأ المزيد

المؤتمرات

 
منتدى المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية: المجتمع المدني في قلب التحولات في المنطقة

عقدت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، في معهد عصام فارس للسياسات العامة والعلاقات الدولية - في بيروت، اليوم الأول من المنتدى الإقليمي الذي يضم ممثلين عن منظمات مجتمع مدني من احدى عشرة دولة عربية، بالإضافة الى أكاديميين وخبراء متابعين للتحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة. ويسعى المنتدى الى مناقشة التحولات والسياق العام في المنطقة وأبرز متطلبات التغير لدى المجتمع المدني، بالإضافة الى تحديد التحولات الجديدة والاستفادة من تجارب وخبرات منظمات المجتمع المدني في الدول العربية وتحديد سبل الإنخراط الأوسع في أجندات التنمية العالمية.  

2020/02/19

إقرأ المزيد
 
مجالات 2020– الإعلان عن دعوة لتقديم طلبات قريبا

مجالات 2020– الإعلان عن دعوة لتقديم طلبات قريبا!يخص هذا الدعم الورشات والأنشطة المتعلّقة بإحدى الأولويات الموضوعية في اطاؤ حوار المجتمع المدني مع الإتحاد الأوروبي: الهجرة،الحوكمة و سيادة القانون ، التنمية الاقتصادية والحوار الاجتماعي، الأمن ومناهضة العنف والعدالة المناخية و الاجتماعية. سيتم نشر التفاصيل لاحقا  

2020/02/03

إقرأ المزيد
 
ورشة عمل لمنظمات المجتمع المدني اللبناني حول واقع حريات الفضاء المدني والشراكات

تنظم شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بالشراكة مع الإتحاد الوطني للجمعيات الأهلية المتعاقدة مع وزارة الشؤون الإجتماعية ومعهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية والحركة الإجتماعية ومركز دعم لبنان، ورشة عمل وطنية تضم حوالي 50 مشاركاً وممثلاً عن منظمات المجتمع المدني اللبناني يوم الأربعاء 2 تشرين الأول/أكتوبر 2019  لمناقشة واقع حريات الفضاء المدني ومستقبل الشراكات في ظل التدابير التقشفية المقلقة الواردة في الموازنة العامة لعام 2019 و2020. تهدف ورشة العمل الوطنية إلى مناقشة أهمية الشراكة بين الحكومة والمجتمع المدني، لا سيما الدور الحاسم الذي يلعبه المجتمع المدني في تحقيق حقوق الإنسان والتنمية وخدمة المجتمعات، وتفويض لجنة من الممثلين لزيارة الوزارة المعنية وتقديم المقترحات الصادرة عن ورشة العمل. ومن المؤمّل أيضاً أن تساهم هذه الورشة في بناء تعاون وتنسيق أقوى بين منظمات المجتمع المدني في لبنان التي تواجه تحديات وأخطار مشتركة، وتوحيد إقتراحات لسياسات بديلة قد تخدم أعمال المناصرة على المستوى الوطني.      

2019/10/01

إقرأ المزيد