البيئة التمكينية للمجتمع المدني في المنطقة العربية
  • البيئة التمكينية للمجتمع المدني في المنطقة العربية


2017/09/12

مقدّمة

بالتعاون مع المساعدات الشعبية النروجية والوكالة السويدية للتنمية، تطلق شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية مجموعة من الدراسات المحلية والإقليمية حول البيئة الممكنة للمجتمع المدني في المنطقة العربية. يُعنى هذا الكتاب fتقديم توصيف للوضع الحالي للمجتمع المدني في كل من: تونس، مصر، لبنان، العراق، سوريا، فلسطين. لقد تمَ استخدام مجموعة من المؤشَرات لتحديد ملائمة كل دولة من الدول المذكورة لتأسيس وانجاح عمل منظّمات المجتمع المدني. ولا يمكن إغفال أنّ الصراعات التي تدور حالياً في المنطقة العربية تشكل تحدياً من نوع آخر يتمثل في نقص التّركيز على أهمية تشريع القوانين المناسبة لعمل المؤسسات المدنية، إضافة إلى تحوّل المساعدات الدولية إلى مسار مختلف تماماً.

ويسلّط هذا الكتاب الضوء على جملة من التحدّيات القانونيّة، لعلّ أبرزها ناتج عن عدم وجود تطبيق لمبدأ فصل السُّلطات المعمول به في الدّول الديمقراطية، ولذلك فإنّه غالباً ما يتم تسييس القوانين وآليّة تطبيقها. ويسعى الكتاب لطرح توصيات من اجل تفعيل عمل منظّمات المجتمع المدني في المنطقة بهدف ترسيخ قيم العدالة والمساواة وتحقيق التنمية المستدامة للنّهوض بمجتمعاتنا.

 

لتحميل الكتاب

 

 

 

Tags: تمكين منظمات المجتمع المدني في المنطقة , البيئة التمكينية ,

المؤتمرات

 
مسارات التحوّل في المنطقة العربية

شكّل 2020 عام الحجر عوضاً عن العمل، وعام التباطؤ عوضاً عن التسارع في العديد من الدول حول العام، بمن فيهم المنطقة العربية على الرغم من تسمية هذا العقد “عقد من العمل”. يشير تقرير التنمية المستدامة العربي الصادر عن لجنة الأمم المتحدة  لاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا )الإسكوا(أن المنطقة لن تحقق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 ، ويذكّر بالحاجة الماسّة للتحوّل ولتفكيك الحواجز الهيكلية التي تمنع تحقيق أجندة 2030 .

2020/07/08

إقرأ المزيد
 
جلسة حوار وطني متعدد الاطراف حول اجندة 2030 للتنمية المستدامة

سوف ينظم الفضاء الجمعوي بالتعاون مع شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية جلسة حوار وطني متعدد الاطراف حول اجندة 2030 للتنمية المستدامة وذلك اليوم بتاريخ 7 تموز/ يوليو، 2020 عند الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر  

2020/07/07

إقرأ المزيد
 
أطلقت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية مشروعًا جديدًا بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية.

 أطلقت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية مشروعًا جديدًا بعنوان "إشراك المجتمع المدني في حوار حول السياسات وأجندة 2030 في مصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب وتونس" بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية. يهدف المشروع إلى تعزيز قدرة المجتمع المدني على المشاركة في حوار حول السياسات المرتبطة بالتنمية المستدامة وأجندة 2030. وبالمقابل، ستضمن التدريبات على المستويات الثلاث الوطنية والإقليمية والدولية مشاركة فعالة ومستنيرة، أما فكرة ومبدأ التنمية البشرية المستدامة ستتطور من خلال أدوات التواصل المتعددة التي سيتبناها المشروع.    

2020/06/04

إقرأ المزيد