ورشة عمل وطنية للممارسين بشأن خطة التنمية المستدامة لعام 2030
  • ورشة عمل وطنية للممارسين بشأن خطة التنمية المستدامة لعام 2030


2017/09/28

 نظمت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بالتعاون مع معهد عصام فارس للسياسة العامة والشؤون الدولية في بيروت بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية، ورشة عمل وطنية للممارسين بشأن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 إستغرقت يومين لوضع الصيغة النهائية للدليل، جمعت الجهات الرئيسية المعنية بالتنمية من أجل مناقشة أهم النتائج والتوصيات الواردة في الدليل، وتوضيح عملية تنفيذ اجندة 2030 للتنمية المستدامة في لبنان.

 

 

الأجندة

 

ورقة مفاهمية

 

 

 

Tags: التنمية العالمية والإقليمية , أجندة 2030 للتنمية المستدامة ,

المؤتمرات

 
ورشة عمل لمنظمات المجتمع المدني اللبناني حول واقع حريات الفضاء المدني والشراكات

تنظم شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بالشراكة مع الإتحاد الوطني للجمعيات الأهلية المتعاقدة مع وزارة الشؤون الإجتماعية ومعهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية والحركة الإجتماعية ومركز دعم لبنان، ورشة عمل وطنية تضم حوالي 50 مشاركاً وممثلاً عن منظمات المجتمع المدني اللبناني يوم الأربعاء 2 تشرين الأول/أكتوبر 2019  لمناقشة واقع حريات الفضاء المدني ومستقبل الشراكات في ظل التدابير التقشفية المقلقة الواردة في الموازنة العامة لعام 2019 و2020. تهدف ورشة العمل الوطنية إلى مناقشة أهمية الشراكة بين الحكومة والمجتمع المدني، لا سيما الدور الحاسم الذي يلعبه المجتمع المدني في تحقيق حقوق الإنسان والتنمية وخدمة المجتمعات، وتفويض لجنة من الممثلين لزيارة الوزارة المعنية وتقديم المقترحات الصادرة عن ورشة العمل. ومن المؤمّل أيضاً أن تساهم هذه الورشة في بناء تعاون وتنسيق أقوى بين منظمات المجتمع المدني في لبنان التي تواجه تحديات وأخطار مشتركة، وتوحيد إقتراحات لسياسات بديلة قد تخدم أعمال المناصرة على المستوى الوطني.      

2019/10/01

إقرأ المزيد
 
بيان صحفي لإطلاق الراصد العربي لعام 2019 حول الحق في الغذاء

أطلقت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية الراصد العربي لعام 2019 حول الحق في الغذاء بهدف البحث من منظور مقارن في الاقتصاد السياسي للغذاء في المنطقة، والنماذج البديلة للنظم الغذائية، مثل الحق في الغذاء والعدالة الغذائية  والأمان الغذائي والسيادة الغذائية وتطبيقاتها المحتملة في المنطقة. ويضم التقرير 10 دراسة حالة من المنطقة وهي بمثابة مجموعة شاملة من التقارير الوطنية تغطّي نصف البلدان العربية وهي موريتانيا، المغرب، الجزائر، مصر، السودان، اليمن، الأردن، فلسطين، لبنان وسوريا. يعتبر الحق في الغذاء من أولى حقوق الإنسان التي نصّت عليها المواثيق والصكوك الدوليّة باعتباره مرتبطا بحياة الإنسان وظروف عيشه وكرامته وصحته البدنية والعقليّة. أما مفهوم السيادة الغذائيّة فقد نشأ في أواسط التسعينات وهو يطرح حق كلّ الأفراد في الحصول على تغذية كافية ومغذيّة وسليمة تتلاءم وعاداتهم وتقاليدهم الغذائية والصحية مع المحافظة على أنماط الإنتاج والاستهلاك المستديمين. ومن المهم المحافظة على البيئة وعدم استنزاف الثروات الطبيعيّة التي هي حق للأجيال القادمة.    

2019/09/02

إقرأ المزيد
 
ورشة عمل لإطلاق راصد الحقوق الاقتصادية والاجتماعيّة في البلدان العربيّة للعام 2019 حول الحق في الغذاء

تنظم شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية للتنمية ورشة عمل لإطلاق "راصد الحقوق الاقتصادية والاجتماعيّة في البلدان العربيّة للعام 2019" حول الحق في الغذاء - الإثنين 2 أيلول / سبتمبر 2019، تونس

2019/08/30

إقرأ المزيد