التعاون الإنمائي جنوب-جنوب: حالة العالم العربي
  • التعاون الإنمائي جنوب-جنوب: حالة العالم العربي


2019/03/27

تم إعداد هذا الكتيب من قبل شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية،وبدعم من شراكة منظمات المجتمع المدني من أجل فعالية التنمية. وهو يعطي نظرة شاملة عن خصائص ومميزات التعاون جنوب-جنوب واشكال تمظهرة في العالم العربي. ويربط الكتيب بين التعاون جنوب-جنوب وبين فرص صعود دول الجنوب وتقوية مكانتها في مجالي السياسة والإقتصاد العالميين. كما يركز على التعاون الإنمائي العربي من حيث أهميته وتوزيعه الجغرافي والقطاعي ويقدم نظرة نقدية لمحتواه وأبعاده خاصة في ظل التحولات التي يشهدها العالم العربي. 

 

التعاون الإنمائي جنوب-جنوب: حالة العالم العربي​ - محمد السعدي

 

 

 

 

Tags: الحقوق والسياسات الاقتصادية والاجتماعية , الاتحاد الأوروبي , برنامج الحوار الاجتماعي في بلدان جنوب المتوسط ,

المؤتمرات

 
منتدى المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية: المجتمع المدني في قلب التحولات في المنطقة

عقدت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، في معهد عصام فارس للسياسات العامة والعلاقات الدولية - في بيروت، اليوم الأول من المنتدى الإقليمي الذي يضم ممثلين عن منظمات مجتمع مدني من احدى عشرة دولة عربية، بالإضافة الى أكاديميين وخبراء متابعين للتحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة. ويسعى المنتدى الى مناقشة التحولات والسياق العام في المنطقة وأبرز متطلبات التغير لدى المجتمع المدني، بالإضافة الى تحديد التحولات الجديدة والاستفادة من تجارب وخبرات منظمات المجتمع المدني في الدول العربية وتحديد سبل الإنخراط الأوسع في أجندات التنمية العالمية.  

2020/02/19

إقرأ المزيد
 
مجالات 2020– الإعلان عن دعوة لتقديم طلبات قريبا

مجالات 2020– الإعلان عن دعوة لتقديم طلبات قريبا!يخص هذا الدعم الورشات والأنشطة المتعلّقة بإحدى الأولويات الموضوعية في اطاؤ حوار المجتمع المدني مع الإتحاد الأوروبي: الهجرة،الحوكمة و سيادة القانون ، التنمية الاقتصادية والحوار الاجتماعي، الأمن ومناهضة العنف والعدالة المناخية و الاجتماعية. سيتم نشر التفاصيل لاحقا  

2020/02/03

إقرأ المزيد
 
ورشة عمل لمنظمات المجتمع المدني اللبناني حول واقع حريات الفضاء المدني والشراكات

تنظم شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بالشراكة مع الإتحاد الوطني للجمعيات الأهلية المتعاقدة مع وزارة الشؤون الإجتماعية ومعهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية والحركة الإجتماعية ومركز دعم لبنان، ورشة عمل وطنية تضم حوالي 50 مشاركاً وممثلاً عن منظمات المجتمع المدني اللبناني يوم الأربعاء 2 تشرين الأول/أكتوبر 2019  لمناقشة واقع حريات الفضاء المدني ومستقبل الشراكات في ظل التدابير التقشفية المقلقة الواردة في الموازنة العامة لعام 2019 و2020. تهدف ورشة العمل الوطنية إلى مناقشة أهمية الشراكة بين الحكومة والمجتمع المدني، لا سيما الدور الحاسم الذي يلعبه المجتمع المدني في تحقيق حقوق الإنسان والتنمية وخدمة المجتمعات، وتفويض لجنة من الممثلين لزيارة الوزارة المعنية وتقديم المقترحات الصادرة عن ورشة العمل. ومن المؤمّل أيضاً أن تساهم هذه الورشة في بناء تعاون وتنسيق أقوى بين منظمات المجتمع المدني في لبنان التي تواجه تحديات وأخطار مشتركة، وتوحيد إقتراحات لسياسات بديلة قد تخدم أعمال المناصرة على المستوى الوطني.      

2019/10/01

إقرأ المزيد