منتدى المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية: المجتمع المدني في قلب التحولات في المنطقة
  • منتدى المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية: المجتمع المدني في قلب التحولات في المنطقة


2020/02/19

عقدت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، في معهد عصام فارس للسياسات العامة والعلاقات الدولية - في بيروت، اليوم الأول من المنتدى الإقليمي الذي يضم ممثلين عن منظمات مجتمع مدني من احدى عشرة دولة عربية، بالإضافة الى أكاديميين وخبراء متابعين للتحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة. ويسعى المنتدى الى مناقشة التحولات والسياق العام في المنطقة وأبرز متطلبات التغير لدى المجتمع المدني، بالإضافة الى تحديد التحولات الجديدة والاستفادة من تجارب وخبرات منظمات المجتمع المدني في الدول العربية وتحديد سبل الإنخراط الأوسع في أجندات التنمية العالمية.
 

 

لقراءة المقال كامل

 

أوراق المنتدى: 

1- مداخلة زياد عبد الصمد

2- مداخلة طارق متري

3-  مداخلة أديب نعمة

الأجندة

المذكرة التوضيحية

 

 

Tags: التنمية العالمية والإقليمية , الحقوق والسياسات الاقتصادية والاجتماعية , فعالية التنمية ,

المؤتمرات

 
مسارات التحوّل في المنطقة العربية

شكّل 2020 عام الحجر عوضاً عن العمل، وعام التباطؤ عوضاً عن التسارع في العديد من الدول حول العام، بمن فيهم المنطقة العربية على الرغم من تسمية هذا العقد “عقد من العمل”. يشير تقرير التنمية المستدامة العربي الصادر عن لجنة الأمم المتحدة  لاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا )الإسكوا(أن المنطقة لن تحقق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 ، ويذكّر بالحاجة الماسّة للتحوّل ولتفكيك الحواجز الهيكلية التي تمنع تحقيق أجندة 2030 .

2020/07/08

إقرأ المزيد
 
جلسة حوار وطني متعدد الاطراف حول اجندة 2030 للتنمية المستدامة

سوف ينظم الفضاء الجمعوي بالتعاون مع شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية جلسة حوار وطني متعدد الاطراف حول اجندة 2030 للتنمية المستدامة وذلك اليوم بتاريخ 7 تموز/ يوليو، 2020 عند الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر  

2020/07/07

إقرأ المزيد
 
أطلقت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية مشروعًا جديدًا بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية.

 أطلقت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية مشروعًا جديدًا بعنوان "إشراك المجتمع المدني في حوار حول السياسات وأجندة 2030 في مصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب وتونس" بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية. يهدف المشروع إلى تعزيز قدرة المجتمع المدني على المشاركة في حوار حول السياسات المرتبطة بالتنمية المستدامة وأجندة 2030. وبالمقابل، ستضمن التدريبات على المستويات الثلاث الوطنية والإقليمية والدولية مشاركة فعالة ومستنيرة، أما فكرة ومبدأ التنمية البشرية المستدامة ستتطور من خلال أدوات التواصل المتعددة التي سيتبناها المشروع.    

2020/06/04

إقرأ المزيد