التصفح:  الرئيسية

آخر الأخبار

تحالف ١٣٠ منظمة لمواجهة أزمة مصر المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة

بينما تتحضّر مصر لانتخابات رئاسية جديدة، تستمر حالة حقوق الإنسان في البلد بالتدهور ولا تزال العدالة الاجتماعية الموعودة بعد ثورة ٢٠١١ غير محققة. وفي ظل هذه الأحداث المثيرة للقلق، يتقدم تحالف من نحو ١٣٠ منظمة بتقرير عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في مصر للأمم المتحدة.

 

http://www.annd.org/english/data/latest/file/154.pdf 

الاتفاقيات العميقة والشاملة للتجارة الحرة: حفز التنمية الاجتماعية و الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تشمل الإستراتيجيات الخاصة بسياسات الاتحاد الأوروبي إزاء جنوبي البحر المتوسط خلق منطقة أوروبية – متوسطية معمقة للتجارة
لس الأوروبي في 2011 􀄐 الحرة تستهدف إزالة الحواجز التجارية بين ضفتي المتوسط. ولهذا الهدف وفي أعقاب الربيع العربي، وافق ا
على التفاوض حول اتفاقيات عميقة وشاملة للتجارة الحرة. وانطوى الأمر على طاولات مستديرة من ضمن ندوة "الرؤية المشتركة لعالم
عربي تقدمي" التي نظمتها "سوليدار" مع "مؤسسة الدراسات التقدمية الأوروبية" و"المنتدى التقدمي العالمي" 1 وبدعم من "الشبكة
العربية للمنظمات غير الحكومية للتنمية" في عم اّن يوم 24 آذار. انظر مزيدا من المعلومات حول الاجتماع

بيان صحفي: إصلاح الدعم والحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أعدت مؤخراً شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بالتعاون مع المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية  وفريق عمل الشرق الأوسط في مؤسسة أمريكا الجديدة دراسة حول توصيات صندوق النقد الدولي إلى الحكومات العربية، وخصوصاً تلك المتعلقة بالسياسات التقشفية ونظم الدعم 

 

تجدون التقرير  على الرابط التالي :    http://www.annd.org/arabic/data/publications/pdf/49.pdf 

 

بيان صادر عن منظمات المجتمع المدني حول محادثات السلام في السودان

نحن، مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني والناشطين في مجال السلام والتنمية، التقينا في الخرطوم في ورشة عمل للخروج من أجل بلورة موقف حول مسار المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية – قطاع الشمال المنعقدة في اديس ابابا بتاريخ 13 فبراير 2014 تحت مظلة اللجنة رفيعة المستوى للوساطة الإفريقية، والتي تمثل فرصة للحوار بين عدد من الاطراف المتحاربة  في السودان .إننا إذ نعتقد بشكل راسخ أن النظرة الشاملة للسلام في السودان هي من المتطلبات الأساسية لإنهاء معاناة المواطنات والمواطنين في السودان الناتجة عن النزاعات المسلحة المستمرة وتحقيق السلام والاستقرار، فاننا نؤكد علي التالي 

جميع الأخبار

الإصدارات

مشورة صندوق النقد الدولي للبلدان العربية حول التجارة و الإستثمار: مقاربات وتداعيات

تاتي هذه الورقة كجزء من سلسلة أوراق تنشرها الشبكة في إطار عملها لرصد سياسات المؤسسات المالية الدولية في المنطقة العربية. يصب هذا العمل في اطار أهداف الشبكة الرامية الى تعزيز التحليل والبحث حول السياسات العامة في المنطقة اضافة الى دعم عملية بناء دور قوي للمجتمع المدني في تكوين وجهات نظر بديلة حيال صنع السيا سات العامة في المنطقة،خاصة الاقتصادية والاجتماعية منها، حيث تكون متجذرة في الأولويات والحاجات الوطنية.  ستركّز المقالة التالية على المشورة المتعلقة بالسياسات البنيوية التي يقدّمها صندوق النقد للبلدان العربية، وهي جانب من المشورة المتعلقة بالسياسات المقدّمة إلى الحكومات في المنطقة إلى جانب المشورة المتعلقة بسياسات الاقتصاد الكلي. وتركّز الورقة على حالة البلدان ذات الدخل المتوسط وغير المصدرة للنفط وتقدّم نظرة عامة حول تحديات الإنتاجو الأجور  والفقر وحالات اللامساواة في المنطقة العربية

الإنتفاضات الشعبية والعدالة الإجتماعية: أثار سياسات إصلاح الدعم لصندوق النقد الدولي

سوف تتتبّع هذه الورقة تطوّر توصيات صندوق النقد الدولي حول الدعم على الوقود والغذاء منذ بداية الأزمة المالية العالمية (٢٠٠٧-٢٠٠٨) مروراً بالفترة التي تلت الانتفاضات العربية عام ٢٠١١. فخلال هذه الفترة، قام الصندوق بتكثيف دعواته لتخفيض الدعم على المواد الغذائية والوقود، على وجه الخصوص، في منطقة الشرق الأوسط. وبالإضافة إلى إجراء استعراض شامل لتقارير خبراء صندوق النقد الدولي من ٢٠٠٧ إلى ٢٠١٣، قام معدّو ومعدّات* هذه الورقة بإجراء مقابلات مع ممثلين لأكثر من ١١ منظمات تنموية وعاملة في مجال حقوق الإنسان من الأردن، وتونس، والمغرب، ومصر، واليمن.ومن خلال التشاور مع وجهات نظر المجتمع المدني، تسعى هذه الورقة إلى تسليط الضوء على مخاوف المجتمعات في المنطقة العربية من الآثار الاجتماعية الاقتصادية للإصلاحات المتعلّقة بالدعم والتي يروّج لها صندوق النقد الدولي.

 

 

حرية تكوين الجمعيات في البلدان العربية - دليل إرشادي

يرمي هذا الدليل إلى المساهمة في النقاشات المهمة الجارية و تبني استراتيجيات حول موضوع حرية تكوين الجمعيات قصد بهذه الوثيقة، بما في ذلك صلاتها بالحقوق الأخرى كحريات التجُمع السلمي والرأي والتعبير. ويشكل دليلا ارشاديا موردا للمدافعة و حشد التأييد. وهو ليس مراجعة شاملة للأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتصدر هذه الوثيقة  جزءا من مشروع "شبكة جمعيات الحرية العربية" التي يشارك في إدارتها كٌل من "المركز هذه الوثيقة بوصفها جزء الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني" (ICNL) و"شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية"(ANND) . هي، تعتمد، بالتالي، على أمثلة من البلدان التي يرِّكز عليها هذا المشروع، وهي بالتحديد: مصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين واليمن.وقد تعتمد في بعض الأحيان أمثلة من بلدان عربية أخرى.

و لقد بنيت هذه الوثيقة على النحو يحدد المعايير الدولية، ومن ثم لتوصيف المشكلات الراهنة في المنطقة، لتنتهي باقتراحات تعنى بكيفية التغلب على المشكلات الراهنة في المنطقة، لتنتهي باقتراحات تعنى بكيفية التغلب على المشكلات المذكورة من خلال الحملات الاستراتيجية.
 

حالة الأنظمة الضريبية

تأتي هذه الورقة كجزء من سلسلة أوراق تنشرها شبكة المنظمات العربية غير الحكومية ضمن عملها حول السياسات والحقوق الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية. تسعى الشبكة من خلال هذه الأوراق الى معالجة قضايا تنموية أساسية في المنطقة إضافة الى الأدوار التي تضطلع بها مؤسسات اقليمية ودولية في هذا المجال. يصب هذا العمل في اطار اهداف الشبكة الرامية الى تعزيز التحليل والبحث حول السياسات العامة في المنطقة إضافة الى دعم عملية بناء دور قوي للمجتمع المدني في تكوين وجهات نظر بديلة حيال صنع السياسة العامة، خاصة الاقتصادية والاجتماعية منها، حيث تكون متجذرة في الأولويات والحاجات المحلية والوطنية .

وجهة نظر من المجتمع المدني حول البيان الوزاري وسياسات الحكومة

نحن الموقعين أدناه، مجموعة من منظمات المجتمع المدني الناشطة والمدافعة عن حقوق الإنسان، من مختلف القطاعات والاهتمامات، نتوجه إلى دولتكم على أعتاب نيل الحكومة الثقة وقبل الانتهاء من إعداد بيانها الوزاري لطرح مجموعة من الأفكار التي نرى أهمية التطرق إليها ومعالجتها في المرحلة المقبلة.

جميع المنشورات

مؤتمر

إجتماع إقليمي : النظام الضريبي والعدالة الاجتماعية


تنظم شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية  بالتعاون مع كريستيان أيد  إجتماعا إقليميا حول العدالة الضريبية في المنطقة العربية تحت عنوان " العدالة الضريبية والاجتماعية"  في بيروت - لبنان يومي 21 و22 آذار \ مارس 2014. ومن المفترض أن يضم الاجتماع خبراء ووممارسين  من داخل المنطقة ومن خارجها بهدف مناقشة النتائج الرئيسة التي خلصت إليها الدراسات الوطنية فضلا عن  التقييم المقارن


الشبكة ترحب بنداء التنمية السودانية، السودان
الشبكة ترحب بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مصر
الشبكة ترحب بمجموعة دراسات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، السودان
مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، السودان
الشبكة ترحب بنحو المواطنية، لبنان
الشبكة ترحب بالمرصد اليمني لحقوق الانسان، اليمن
الشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي، موريتانيا
الشيكة ترحب بجمعية المحامين المدافعين عن حقوق الانسان، الاردن




تواصل معنا: