التصفح:  الرئيسية

آخر الأخبار

الحرب على غزة

لليوم الثامن عشر على التوالي تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي بالهجوم العدواني على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط 784 شهيدا وما يزيد عن 5050 جريح



بيان صحفي: نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار يلتقي ممثلين عن المجتمع المدني اللبناني

استضافت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية ANND في بيروت، يوم 10 حزيران/ يونيو 2014، نائب رئيس بنك الأوروبي للاستثمار ، السيد فيليب دو فونتين فيف جنبا إلى جنب مع فريق من موظفي البنك وممثلين عن بعثة  الاتحاد الأوروبي في لبنان. وضمّ الاجتماع ممثلين عن المجتمع المدني اللبناني والمنظمات الدولية العاملة في لبنان. وجاء هذا الاجتماع في اطار جهود الشبكة العربية في رصد ومتابعة تدخلات البنك الاوروبي في لبنان والمنطقة

البنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمیة في جنوب شرق البحر المتوسط: العمل كالمعتاد؟

، وارسو، 15 ایار 2014

شارك وفد من منظمات المجتمع المدني في المنطقة العربیة نظمتھ شبكة المنظمات العربیة غیر الحكومیة للتنمیة ، یتضمن ممثلین عن منظمات من مصر والمغرب وتونس والأردن ولیبیا ولبنان في الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمیر في وارسو، بولندا وقام الوفد بتسلیط الضوء على تدخلات البنك في دول المنطقة العربیة والتأثیر المحتمل لھذه التدخلات على مسارات التنمیة في الدول المذكورة.

تحالف ١٣٠ منظمة لمواجهة أزمة مصر المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة

بينما تتحضّر مصر لانتخابات رئاسية جديدة، تستمر حالة حقوق الإنسان في البلد بالتدهور ولا تزال العدالة الاجتماعية الموعودة بعد ثورة ٢٠١١ غير محققة. وفي ظل هذه الأحداث المثيرة للقلق، يتقدم تحالف من نحو ١٣٠ منظمة بتقرير عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في مصر للأمم المتحدة.

 

http://www.annd.org/english/data/latest/file/154.pdf 

جميع الأخبار

الإصدارات

مشورة صندوق النقد الدولي للبلدان العربية حول التجارة و الإستثمار: مقاربات وتداعيات

تاتي هذه الورقة كجزء من سلسلة أوراق تنشرها الشبكة في إطار عملها لرصد سياسات المؤسسات المالية الدولية في المنطقة العربية. يصب هذا العمل في اطار أهداف الشبكة الرامية الى تعزيز التحليل والبحث حول السياسات العامة في المنطقة اضافة الى دعم عملية بناء دور قوي للمجتمع المدني في تكوين وجهات نظر بديلة حيال صنع السيا سات العامة في المنطقة،خاصة الاقتصادية والاجتماعية منها، حيث تكون متجذرة في الأولويات والحاجات الوطنية.  ستركّز المقالة التالية على المشورة المتعلقة بالسياسات البنيوية التي يقدّمها صندوق النقد للبلدان العربية، وهي جانب من المشورة المتعلقة بالسياسات المقدّمة إلى الحكومات في المنطقة إلى جانب المشورة المتعلقة بسياسات الاقتصاد الكلي. وتركّز الورقة على حالة البلدان ذات الدخل المتوسط وغير المصدرة للنفط وتقدّم نظرة عامة حول تحديات الإنتاجو الأجور  والفقر وحالات اللامساواة في المنطقة العربية

الإنتفاضات الشعبية والعدالة الإجتماعية: أثار سياسات إصلاح الدعم لصندوق النقد الدولي

سوف تتتبّع هذه الورقة تطوّر توصيات صندوق النقد الدولي حول الدعم على الوقود والغذاء منذ بداية الأزمة المالية العالمية (٢٠٠٧-٢٠٠٨) مروراً بالفترة التي تلت الانتفاضات العربية عام ٢٠١١. فخلال هذه الفترة، قام الصندوق بتكثيف دعواته لتخفيض الدعم على المواد الغذائية والوقود، على وجه الخصوص، في منطقة الشرق الأوسط. وبالإضافة إلى إجراء استعراض شامل لتقارير خبراء صندوق النقد الدولي من ٢٠٠٧ إلى ٢٠١٣، قام معدّو ومعدّات* هذه الورقة بإجراء مقابلات مع ممثلين لأكثر من ١١ منظمات تنموية وعاملة في مجال حقوق الإنسان من الأردن، وتونس، والمغرب، ومصر، واليمن.ومن خلال التشاور مع وجهات نظر المجتمع المدني، تسعى هذه الورقة إلى تسليط الضوء على مخاوف المجتمعات في المنطقة العربية من الآثار الاجتماعية الاقتصادية للإصلاحات المتعلّقة بالدعم والتي يروّج لها صندوق النقد الدولي.

 

 

حرية تكوين الجمعيات في البلدان العربية - دليل إرشادي

يرمي هذا الدليل إلى المساهمة في النقاشات المهمة الجارية و تبني استراتيجيات حول موضوع حرية تكوين الجمعيات قصد بهذه الوثيقة، بما في ذلك صلاتها بالحقوق الأخرى كحريات التجُمع السلمي والرأي والتعبير. ويشكل دليلا ارشاديا موردا للمدافعة و حشد التأييد. وهو ليس مراجعة شاملة للأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتصدر هذه الوثيقة  جزءا من مشروع "شبكة جمعيات الحرية العربية" التي يشارك في إدارتها كٌل من "المركز هذه الوثيقة بوصفها جزء الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني" (ICNL) و"شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية"(ANND) . هي، تعتمد، بالتالي، على أمثلة من البلدان التي يرِّكز عليها هذا المشروع، وهي بالتحديد: مصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين واليمن.وقد تعتمد في بعض الأحيان أمثلة من بلدان عربية أخرى.

و لقد بنيت هذه الوثيقة على النحو يحدد المعايير الدولية، ومن ثم لتوصيف المشكلات الراهنة في المنطقة، لتنتهي باقتراحات تعنى بكيفية التغلب على المشكلات الراهنة في المنطقة، لتنتهي باقتراحات تعنى بكيفية التغلب على المشكلات المذكورة من خلال الحملات الاستراتيجية.
 

حالة الأنظمة الضريبية

تأتي هذه الورقة كجزء من سلسلة أوراق تنشرها شبكة المنظمات العربية غير الحكومية ضمن عملها حول السياسات والحقوق الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية. تسعى الشبكة من خلال هذه الأوراق الى معالجة قضايا تنموية أساسية في المنطقة إضافة الى الأدوار التي تضطلع بها مؤسسات اقليمية ودولية في هذا المجال. يصب هذا العمل في اطار اهداف الشبكة الرامية الى تعزيز التحليل والبحث حول السياسات العامة في المنطقة إضافة الى دعم عملية بناء دور قوي للمجتمع المدني في تكوين وجهات نظر بديلة حيال صنع السياسة العامة، خاصة الاقتصادية والاجتماعية منها، حيث تكون متجذرة في الأولويات والحاجات المحلية والوطنية .

وجهة نظر من المجتمع المدني حول البيان الوزاري وسياسات الحكومة

نحن الموقعين أدناه، مجموعة من منظمات المجتمع المدني الناشطة والمدافعة عن حقوق الإنسان، من مختلف القطاعات والاهتمامات، نتوجه إلى دولتكم على أعتاب نيل الحكومة الثقة وقبل الانتهاء من إعداد بيانها الوزاري لطرح مجموعة من الأفكار التي نرى أهمية التطرق إليها ومعالجتها في المرحلة المقبلة.

جميع المنشورات

مؤتمر

ورشة عمل اقلیمیة تدریبیة لمنظمات المجتمع المدني حول "الجدوى التنظیمیة وقیاس الاثر وعلاقتهما بتحقیق الاستدامة


بناء حوار جدي مع منظمات المجتمع المدني في المنطقة العربیة حول جدوى التدخلات واثرها على بناد مجتمع مدني قوي، واطلقو ا مسار نقدي تقییمي تحت اسم "استدامة منظمات حقوق الانسان في شمال افریقیا والشرق الاوسط . وتأتي هذه الورشة التدریبیة كثمرة لنتائج هذا الحوار، وتعمیقا للنقاش حول اهمیة العناصر الاربع في تحقیق الاستدامة ) الجدوى التنظیمیة، الامن المالي، فاعلیة البرامج، الاثرالمؤسساتیة للمنظمات.


الشبكة ترحب بمجموعة دراسات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، السودان
مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، السودان
الشبكة ترحب بنحو المواطنية، لبنان
الشبكة ترحب بالمرصد اليمني لحقوق الانسان، اليمن
الشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي، موريتانيا
الشيكة ترحب بجمعية المحامين المدافعين عن حقوق الانسان، الاردن




تواصل معنا: