التصفح:  الرئيسية

آخر الأخبار

الحرب على غزة




المنتدى الاقليمي حول "معالجة عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية: البحث عن نموذج تنموي جديد" - IISD Reporting Services

يوليو 2014: شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية (ANND) والمنظمة العربية للتنمية الإدارية (ARADO)، بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) ومؤسسة داغ همرشولد، عقد المنتدى الإقليمي العربي إلى مناقشة عملية ما بعد 2015 

حالة الأنظمة الضريبية في مصر وتونس - إصدار جديد

تتضمن هذه الورقة تحليل نقدي للأنظمة الضريبية في مصر وتونس. تأتي هذه الدراسة في اطار مشروع بحثي نفذ لمدة سنتان من قبل شبكة المنظمات العربية غيرالحكومية للتنمية بالشراكة مع منظمة كريستيين ايد، وبالتعاون مع عدة أطراف ومؤسسات وطنية.

الوثيقة الختامية المنتدى الاقليمي "معالجة عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية: الحاجة إلى نموذج تنموي جديد"

جميع الأخبار

الإصدارات

حالة الأنظمة الضريبية في مصر وتونس

تتضمن هذه الورقة تحليل نقدي للأنظمة الضريبية في مصر وتونس. تأتي هذه الدراسة في اطار مشروع بحثي نفذ لمدة سنتان من قبل شبكة المنظمات العربية غيرالحكومية للتنمية بالشراكة مع منظمة كريستيين ايد، وبالتعاون مع عدة أطراف ومؤسسات وطنية.

في المرحلة الأولى قامت الشبكة العربية بالتعاون مع مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية – فلسطين المحتلة بإصدار تقرير يشمل تحليلاً لأربع أنظمة ضريبيةفي دول عربية( فلسطين، لبنان، الأردن، المغرب).

في المرحلة الثانية تم إعداد دراسات حالة للأنظمة الضريبية في )مصر، تونس( بالتعاون مع منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية –تونس، والمركز المصريللحقوق الاجتماعية والاقتصادية.

وفي المرحلة الثالثة تشمل إعداد تقرير مقارن بين الأنظمة الضريبية في الدول الست استناداً للدراسات المذكورة سيتم نشره قريبا باللغتين العربية والانكليزية.

دليل إرشادي لآليات الجوار الأوروبي وعلاقتها بالمؤسسات الماليَّة الدولية

في سياق المقاربة المستجدَّة لسياسة الجوار الأوروبي ENP التي أوجزها البيان المشترك الصادر بتاريخ 25 أيار )مايو( 2011 ، ستكون الآليات المالية الجديدة، أي آليَّات الجوار الأوروبي ENIتحديدًا، اعتبارا من سنة 2014 ، الآليات المالية الرئيسيَّة بين البلدان الستعشرة الشريكة، الواقعة إلى حدود الاتحاد الأوروبي الشرقية. كما نصَّ البيان المشترك نفسه، أيضًا، على المقاربة الجديدة الآيلة إلىتفويض خارجي إضافي يضطلع به البنك الأوروبي للاستثمار EIBلكلِّ من البلدان المجاورة الشرقية والجنوبية، فضلاً عن توسيعنطاق تفويض البنك الأوروبي للإعمار والإنماء EBRD بالنسبة إلى بلدان متوسطية جنوبية مختارة. في هذا الصدد، يرمي الدليل الإرشادي إلى تقديم تفاصيل سياسة الجوار الأوروبي  والآلية المالية الجديدة وعلاقتها بالمؤسسات الماليةالدولية.

Read in English | Lire en Français

 

 

مشورة صندوق النقد الدولي للبلدان العربية حول التجارة و الإستثمار: مقاربات وتداعيات

تاتي هذه الورقة كجزء من سلسلة أوراق تنشرها الشبكة في إطار عملها لرصد سياسات المؤسسات المالية الدولية في المنطقة العربية. يصب هذا العمل في اطار أهداف الشبكة الرامية الى تعزيز التحليل والبحث حول السياسات العامة في المنطقة اضافة الى دعم عملية بناء دور قوي للمجتمع المدني في تكوين وجهات نظر بديلة حيال صنع السيا سات العامة في المنطقة،خاصة الاقتصادية والاجتماعية منها، حيث تكون متجذرة في الأولويات والحاجات الوطنية.  ستركّز المقالة التالية على المشورة المتعلقة بالسياسات البنيوية التي يقدّمها صندوق النقد للبلدان العربية، وهي جانب من المشورة المتعلقة بالسياسات المقدّمة إلى الحكومات في المنطقة إلى جانب المشورة المتعلقة بسياسات الاقتصاد الكلي. وتركّز الورقة على حالة البلدان ذات الدخل المتوسط وغير المصدرة للنفط وتقدّم نظرة عامة حول تحديات الإنتاجو الأجور  والفقر وحالات اللامساواة في المنطقة العربية

الإنتفاضات الشعبية والعدالة الإجتماعية: أثار سياسات إصلاح الدعم لصندوق النقد الدولي

سوف تتتبّع هذه الورقة تطوّر توصيات صندوق النقد الدولي حول الدعم على الوقود والغذاء منذ بداية الأزمة المالية العالمية (٢٠٠٧-٢٠٠٨) مروراً بالفترة التي تلت الانتفاضات العربية عام ٢٠١١. فخلال هذه الفترة، قام الصندوق بتكثيف دعواته لتخفيض الدعم على المواد الغذائية والوقود، على وجه الخصوص، في منطقة الشرق الأوسط. وبالإضافة إلى إجراء استعراض شامل لتقارير خبراء صندوق النقد الدولي من ٢٠٠٧ إلى ٢٠١٣، قام معدّو ومعدّات* هذه الورقة بإجراء مقابلات مع ممثلين لأكثر من ١١ منظمات تنموية وعاملة في مجال حقوق الإنسان من الأردن، وتونس، والمغرب، ومصر، واليمن.ومن خلال التشاور مع وجهات نظر المجتمع المدني، تسعى هذه الورقة إلى تسليط الضوء على مخاوف المجتمعات في المنطقة العربية من الآثار الاجتماعية الاقتصادية للإصلاحات المتعلّقة بالدعم والتي يروّج لها صندوق النقد الدولي.

 

 

حرية تكوين الجمعيات في البلدان العربية - دليل إرشادي

يرمي هذا الدليل إلى المساهمة في النقاشات المهمة الجارية و تبني استراتيجيات حول موضوع حرية تكوين الجمعيات قصد بهذه الوثيقة، بما في ذلك صلاتها بالحقوق الأخرى كحريات التجُمع السلمي والرأي والتعبير. ويشكل دليلا ارشاديا موردا للمدافعة و حشد التأييد. وهو ليس مراجعة شاملة للأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتصدر هذه الوثيقة  جزءا من مشروع "شبكة جمعيات الحرية العربية" التي يشارك في إدارتها كٌل من "المركز هذه الوثيقة بوصفها جزء الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني" (ICNL) و"شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية"(ANND) . هي، تعتمد، بالتالي، على أمثلة من البلدان التي يرِّكز عليها هذا المشروع، وهي بالتحديد: مصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين واليمن.وقد تعتمد في بعض الأحيان أمثلة من بلدان عربية أخرى.

و لقد بنيت هذه الوثيقة على النحو يحدد المعايير الدولية، ومن ثم لتوصيف المشكلات الراهنة في المنطقة، لتنتهي باقتراحات تعنى بكيفية التغلب على المشكلات الراهنة في المنطقة، لتنتهي باقتراحات تعنى بكيفية التغلب على المشكلات المذكورة من خلال الحملات الاستراتيجية.
 

جميع المنشورات

مؤتمر

اطلاق


الاعلان عن "اطلاق تقرير راصد الحقوق الاقتصادية والاجتماعية : الحق في الحماية الاجتماعية 2014" وذلك في جامعة الدول العربية في القاهرة، في الفترة بين 17 -19 ديسمبر 2014 على هامش المؤتمر السنوي لمنظمة التنمية الادارية تحت عنوان : "التعاون على بناء المرونة تجاه المخاطر العالمية في المنطقة العربية".


الشبكة ترحب بمجموعة دراسات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، السودان
مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، السودان
الشبكة ترحب بنحو المواطنية، لبنان
الشبكة ترحب بالمرصد اليمني لحقوق الانسان، اليمن
الشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي، موريتانيا
الشيكة ترحب بجمعية المحامين المدافعين عن حقوق الانسان، الاردن




تواصل معنا: