التصفح:  الرئيسية

آخر الأخبار

الحوار الإقليمي لمنظمات المجتمع المدني حول الشراكة بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي - بيروت، 6-8 نوفمبر 2014

يسر شبكة المنظمات العربية الغير حكومية للتنمية أن تعلن أن الحوار الثاني لمنظمات المجتمع المدني الإقليمية حول الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والعربي سيعقد في بيروت بين 6 و 8 نوفمبر، 2014

بيان تضامني صادر عن شبكة المنظمات العربية غير الحكومية

استنكاراً ورفضاً للتضييق  على منظمات المجتمع المدني في مصر

لا يخفى ما حصل من تطورات على صعيد انتهاك الحقوق في مصر حيث اقترحت وزارة التضامن الاجتماعي قانونا جديدا يشكل خطوة تصعيدية خطيرة في اطار الاستهداف الممنهج لناشطي المجتمع المدني والتضييق المتزايد بحقهم. ففي 26 يونيو من العام الجاري أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن مشروع قانون جديد، وقد شكل هذا الاعلان مفاجأة خاصةً وأن منظمات من المجتمع المدني المصري كانت قد شاركت ولمدة ستة أشهر بمحادثات مع وزير التضامن الاجتماعي السابق د. احمد البرعي على أثرها تم اعداد مشروع قانون تمهيداً لتقديمه للمجلس النيابي العتيد فور انتخابه.

البرغوثي: براميل متفجرة وأسلحة مسرطنة أطلقت على غزة

 

رام الله-قال الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، النائب د. مصطفى البرغوثي، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي استخدمت البراميل المتفجرة في عدوانها الأخير على قطاع غزة، كما استخدمت قذائف انشطارية، وأخرى تسبب مرض السرطان للمصابين، واليورانيوم المنضب.

 

العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، تداعيات الكارثة الاقتصادية والإنسانية المحدقة بالقطاع وسبل الخروج منها

مقالة جديدة بقلم محسن ابو رمضان، رئيس شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية في غزة تتناول "فظاعة العدوان وانعكاساته السلبية على كافة مناحي الحياة بالسلطة" مما دفع الساطات الى اعلان قطاع غزة منطقة منكوبة. وعليه تدعو  المقالة الى تدخلات طارئة من قبل السلطة والمنظمات الدولية غير الحكومية وتلك التابعة للأمم المتحدة لضمان "التحرك الفاعل والدينامي والسريع لمعالجة آثار العدوان على القطاعات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة".

 

جميع الأخبار

الإصدارات

التقويم الوطني للبيئة الممكنة لمنظمات المجتمع المدني - حالة لبنان

 يقدّم هذا التقرير دراسة معمقة لبيئة عمل منظمات المجتمع المدني في لبنان من الناحية القانونية، والتنظيمية والعملية. تلقي الدراسة الضوء على التقدم المحقق ولكن لا سيما على النواقص والعقبات التي لا تزال تعيق عمل المجتمع المدني في لبنان من خلال دراسة تسعة ابعاد أساسية تؤئر على بيئة عمله. يشكّل التقرير جزء من "مبادرة الفضاء المدني" (Civic Space Initiative, CSPI) التي تنفذها منظمة "سيفيكوس" (CIVICUS) بالاشتراك مع "المركز الدولي للقانون غير الربحي" (International Center for Not-for-Profit Law) و(ARTICLE19) و"الحركة العالمية للديمقراطية"(World Movement for Democracy)، بدعمٍ من الحكومة السويدية.

حالة الأنظمة الضريبية في مصر وتونس

تتضمن هذه الورقة تحليل نقدي للأنظمة الضريبية في مصر وتونس. تأتي هذه الدراسة في اطار مشروع بحثي نفذ لمدة سنتان من قبل شبكة المنظمات العربية غيرالحكومية للتنمية بالشراكة مع منظمة كريستيين ايد، وبالتعاون مع عدة أطراف ومؤسسات وطنية.

في المرحلة الأولى قامت الشبكة العربية بالتعاون مع مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية – فلسطين المحتلة بإصدار تقرير يشمل تحليلاً لأربع أنظمة ضريبيةفي دول عربية( فلسطين، لبنان، الأردن، المغرب).

في المرحلة الثانية تم إعداد دراسات حالة للأنظمة الضريبية في )مصر، تونس( بالتعاون مع منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية –تونس، والمركز المصريللحقوق الاجتماعية والاقتصادية.

وفي المرحلة الثالثة تشمل إعداد تقرير مقارن بين الأنظمة الضريبية في الدول الست استناداً للدراسات المذكورة سيتم نشره قريبا باللغتين العربية والانكليزية.

دليل إرشادي لآليات الجوار الأوروبي وعلاقتها بالمؤسسات الماليَّة الدولية

في سياق المقاربة المستجدَّة لسياسة الجوار الأوروبي ENP التي أوجزها البيان المشترك الصادر بتاريخ 25 أيار )مايو( 2011 ، ستكون الآليات المالية الجديدة، أي آليَّات الجوار الأوروبي ENIتحديدًا، اعتبارا من سنة 2014 ، الآليات المالية الرئيسيَّة بين البلدان الستعشرة الشريكة، الواقعة إلى حدود الاتحاد الأوروبي الشرقية. كما نصَّ البيان المشترك نفسه، أيضًا، على المقاربة الجديدة الآيلة إلىتفويض خارجي إضافي يضطلع به البنك الأوروبي للاستثمار EIBلكلِّ من البلدان المجاورة الشرقية والجنوبية، فضلاً عن توسيعنطاق تفويض البنك الأوروبي للإعمار والإنماء EBRD بالنسبة إلى بلدان متوسطية جنوبية مختارة. في هذا الصدد، يرمي الدليل الإرشادي إلى تقديم تفاصيل سياسة الجوار الأوروبي  والآلية المالية الجديدة وعلاقتها بالمؤسسات الماليةالدولية.

Read in English | Lire en Français

 

 

مشورة صندوق النقد الدولي للبلدان العربية حول التجارة و الإستثمار: مقاربات وتداعيات

تاتي هذه الورقة كجزء من سلسلة أوراق تنشرها الشبكة في إطار عملها لرصد سياسات المؤسسات المالية الدولية في المنطقة العربية. يصب هذا العمل في اطار أهداف الشبكة الرامية الى تعزيز التحليل والبحث حول السياسات العامة في المنطقة اضافة الى دعم عملية بناء دور قوي للمجتمع المدني في تكوين وجهات نظر بديلة حيال صنع السيا سات العامة في المنطقة،خاصة الاقتصادية والاجتماعية منها، حيث تكون متجذرة في الأولويات والحاجات الوطنية.  ستركّز المقالة التالية على المشورة المتعلقة بالسياسات البنيوية التي يقدّمها صندوق النقد للبلدان العربية، وهي جانب من المشورة المتعلقة بالسياسات المقدّمة إلى الحكومات في المنطقة إلى جانب المشورة المتعلقة بسياسات الاقتصاد الكلي. وتركّز الورقة على حالة البلدان ذات الدخل المتوسط وغير المصدرة للنفط وتقدّم نظرة عامة حول تحديات الإنتاجو الأجور  والفقر وحالات اللامساواة في المنطقة العربية

الإنتفاضات الشعبية والعدالة الإجتماعية: أثار سياسات إصلاح الدعم لصندوق النقد الدولي

سوف تتتبّع هذه الورقة تطوّر توصيات صندوق النقد الدولي حول الدعم على الوقود والغذاء منذ بداية الأزمة المالية العالمية (٢٠٠٧-٢٠٠٨) مروراً بالفترة التي تلت الانتفاضات العربية عام ٢٠١١. فخلال هذه الفترة، قام الصندوق بتكثيف دعواته لتخفيض الدعم على المواد الغذائية والوقود، على وجه الخصوص، في منطقة الشرق الأوسط. وبالإضافة إلى إجراء استعراض شامل لتقارير خبراء صندوق النقد الدولي من ٢٠٠٧ إلى ٢٠١٣، قام معدّو ومعدّات* هذه الورقة بإجراء مقابلات مع ممثلين لأكثر من ١١ منظمات تنموية وعاملة في مجال حقوق الإنسان من الأردن، وتونس، والمغرب، ومصر، واليمن.ومن خلال التشاور مع وجهات نظر المجتمع المدني، تسعى هذه الورقة إلى تسليط الضوء على مخاوف المجتمعات في المنطقة العربية من الآثار الاجتماعية الاقتصادية للإصلاحات المتعلّقة بالدعم والتي يروّج لها صندوق النقد الدولي.

 

 

جميع المنشورات

مؤتمر

ورشة عمل وطنية لمناقشة خطة عمل الاتحاد الأوروبي-لبنان 2013-2015


يسرُّ شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية والمنبر المدني الأورومتوسطي في لبنان دعوتكم الى ورشة العمل الوطنية لمناقشة خطة عمل الإتحاد الأوروبي- لبنان لفترة ٢٠١٣-٢٠١٥.


الشبكة ترحب بمجموعة دراسات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، السودان
مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، السودان
الشبكة ترحب بنحو المواطنية، لبنان
الشبكة ترحب بالمرصد اليمني لحقوق الانسان، اليمن
الشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي، موريتانيا
الشيكة ترحب بجمعية المحامين المدافعين عن حقوق الانسان، الاردن




تواصل معنا: