المؤتمرات

 
الأسبوع الدراسي السادس حول سياسات الاقتصاد الكلي والتجارة والاستثمار مفتوح للباحثين والناشطين المتخصصين من المنطقة العربية

دعوة لتقديم الطلبات الأسبوع الدراسي حول سياسات الاقتصاد الكلي والتجارة والاستثمار مفتوح للباحثين والناشطين المتخصصين من المنطقة العربية   جنيف، سويسرا - الأسبوع الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2018   تعلن شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية ومركز الجنوب عن البدء باستقبال الطلبات للمشاركة في الأسبوع الدراسي السنوي الذي يوفّر فرصة للباحثين والناشطين المتخصصين من المنطقة العربية للحصول على معرفة معمّقة حول قضايا أساسية متعلقة بالتنمية والتجارة والاستثمار ضمن مقاربة مبنية على الحقوق.   الأسبوع الدراسي هو عبارة عن جلسات تشاركية وحوارات تفاعلية حول مواضيع متعددة، منها التجارة الحرة والاستثمار والتغيّر المناخي والديون والضرائب والحوكمة العالمية وغيرها. هذا وتهدف النقاشات إلى الإسهام في زيادة معرفة الباحثين/ات حول النماذج البديلة للتنمية والحاجة إلى تحوّل في النمط الفكري، كما طرحه المجتمع المدني في أكثر من مناسبة ومؤخرا في إطار العمل على أجندة 2030 للتنمية المستدامة.    

2018/07/18

إقرأ المزيد
 
شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية في المنتدى السياسي رفيع المستوى

    تنظم شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية ورشتي عمل خلال المنتدى السياسي رفيع المستوى:   نحو مدن عربية مستدامة وآمنة ودامجة تسليط الضوء على التنمية المستدامة 2018: استكشاف مسارات جديدة للسياسات  

2018/07/10

إقرأ المزيد
 
حوار مع كاتبي تقرير المجتمع المدني

حوار مع كاتبي تقرير المجتمع المدني تسليط الضوء على التنمية المستدامة 2018 استكشاف مسارات جديدة للسياسات: كيفية التغلب على العوائق والتناقضات في تنفيذ أجندة 2030 مركز الكنيسة ، الطابق 10 ، 777 UN Plaza، نيويورك 12 يوليو/تموز 2018، 6.15-7.45 مساءً

2018/07/10

إقرأ المزيد
  • آخر الأخبار
  • العمل الأهلى وتطوير آليات الشمول المالى - مقال لمنى عزت

    2018/08/13

    تركز الدولة الآن على تطبيق الشمول المالي على شرائح كبيرة فى المجتمع، وخصوصا الشرائح المهمشة ومنهم الفقراء ومحدودي الدخل، وخاصة النساء والشباب وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، فالعمل على نفاذ النساء للخدمات المالية وتوافر مصادر تمويل لهن للبدء فى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر يمثل فرصة لزيادة أعداد النساء فى سوق العمل.

    إقرأ المزيد
  • بيان شراكة منظمات المجتمع المدني من أجل فعالية التنمية حول المنتدى السياسي الرفيع المستوى 2018

    2018/07/31

    تدعو شراكة منظمات المجتمع المدني من أجل فعالية التنمية الدول الأعضاء إلى إحياء روح التعاون فيما بينها والتي أدت الى التوصل الى اقرار أجندة 2030 للتنمية المستدامة، وتؤكد على ضرورة العمل معا لتجاوز الفشل في التوصل إلى توافق حول إعلان وزاري مشترك في المنتدى السياسي الرفيع المستوى لهذا العام، وتشدد على أهمية الالتزام بمبادئ فعالية التنمية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs).  

    إقرأ المزيد
  • بيان من أجل فلسطين في المنتدى السياسي الرفيع المستوى 2018 -

    2018/07/27

    يعتبر المنتدى السياسي رفيع المستوى المنبر الأساسي في الأمم المتحدة حول التنمية المستدامة، ويلعب دوراً محورياً في تطبيق ورصد وتقييم أجندة 2030 للتنمية المستدامة على المستوى العالمي، بناء على مسار المراجعة الوطنية الطوعية التي شاركت فيه 22 دولة في 2016، وارتفع هذا العدد ليصل إلى 43 في 2017.    

    إقرأ المزيد
  • بيان مشترك وأسئلة حول الجلسة الرسمية للتقرير الوطني الطوعي للبنان

    2018/07/18

    بيان مشترك وأسئلة حول الجلسة الرسمية للتقرير الوطني الطوعي للبنان إن هذا التقرير الطوعي الوطني الأول استراتيجي للغاية. فلبنان أمام خيارين، إما استخدام التقرير كتمرين بسيط لرفع المسؤولية عن نفسه وتنفيذ بعض المشاريع قصيرة الأمد من خلال وزارات متنوعة تغطي مجموعة واسعة من أهداف التنمية المستدامة، وقياس التقدم المحرز في الغايات والأهداف من خلال مقاربة كمية، أو يمكن جعله نقطة تحول، وإبداء التزام سياسي جدي لمعالجة الأسباب الجذرية للتحديات البنيوية للتنمية، وتبني أجندة تنمية وطنية شاملة وقائمة على مقاربة حقوقية، تدمج الأبعاد الخمسة: الناس والإزدهار والأرض والشراكة والسلام. إن نقل أهداف التنمية المستدامة إلى المستوى المحلي لا زال ضرورياً لمواجهة اللامساواة والفساد وانعدام العدالة الإجتماعية ولإنهاء جميع أشكال التمييز وضمان حقوق الإنسان للجميع.    

    إقرأ المزيد
  • منصة المجتمع المدني حول الأجندة 2030
  • برنامج الحوار الاجتماعي في بلدان جنوب المتوسط
  • برنامج الحوار الاجتماعي في بلدان جنوب المتوسط  مشروع رائد من أجل تعزيز الحوار الاجتماعي في جوار جنوب البحر الأبيض المتوسط. وتمتد فترة البرنامج لثلاث سنوات (2016-2018)، بتمويل من الاتحاد الأوروبي. يجمع البرنامج الممثلين الإقليميين والدوليين للشركاء الاجتماعيين وكذلك عدد من الشركاء المعنيين من الاتحاد الأوروبي.

    إقرأ المزيد
  • الاستعراض الدوري الشامل
  • الاستعراض الدوري الشامل هو أداة لرصد ومناصرة حقوق الإنسان والتغييرات في السياسات القائمة على هذه الحقوق. تشارك الشبكة في هذه العملية التي تركز على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وعلى تسليط الضوء على الأسباب الجذرية للانتهاكات، بالاضافة لتعزيز بناء التحالفات، والتشبيك بين منظمات المجتمع المدني.

    إقرأ المزيد
  • الاسبوع الدراسي السنوي حول سياسات التجارة والاستثمار في دول الجنوب
  • شبكة المنظمات العربیة غیر الحكومیة للتنمية، بالتعاون مع مركز الجنوب وشبكة العالم الثالث، تنظم الاسبوع الدراسي السنوي حول سياسات التجارة والاستثمار في دول الجنوب . وقد شكلت الاسابيع الدراسية السابقة بنسختيها الاولى والثانية فرصا استثنائية للمشاركين من حيث تطوير معرفتهم وخبرتهم فيما يتعلق بالتوجهات الاقتصادية العالمية وانعاكساتها في دول الجنوب.

    إقرأ المزيد
  • أخبار الأعضاء